دوالي الساقين.. العدو الحقيقي لجمال المرأة وصحتها يعتبر مرض دوالي الساقين من الأمراض التي تمثل العدو الخفي للإنسان، لا سيما النساء، فهو يساهم بشكل كبير

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11
دوالي الساقين.. العدو الحقيقي لجمال المرأة وصحتها
  1. #1
    الوسام الفضي الصورة الرمزية ملاك الجزائرية
    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    رقم العضوية
    12168
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    5,088
    إعجاب متلقى
    915

    دوالي الساقين.. العدو الحقيقي لجمال المرأة وصحتها




    دوالي الساقين.. العدو الحقيقي لجمال المرأة وصحتها varices_compressor_7

    يعتبر مرض دوالي الساقين من الأمراض التي تمثل العدو الخفي للإنسان، لا سيما النساء، فهو يساهم بشكل كبير في تشويه جمال المرأة في أماكن الإصابة به، وحتى لا تكونين عرضة لهذا المرض.. تعالي معنا لنتعرف على مسبباته وعلاجه، والأهم من ذلك طرق الوقاية منه.
    ماهي الدوالي؟
    الدوالي في أبسط تعريفاتها هي عبارة عن أوردة سطحية ظاهرة للعين تعرضت لتوسع وتمدد في قطرها واتخذت مسارا متعرجا، والدوالي الوريدية من المشكلات الجمالية المؤثرة والواضحة على البشرة، وخصوصا عند النساء، بسبب ظهور الشعيرات والأوردة الصغيرة والسطحية على شكل خطوط متعرجة، ذات ألوان مختلفة تراوح بين الأحمر والأخضر والأزرق في بعض الأحيان، وتكون غالبا في منطقة الأطراف السفلية في الفخذين والساقين.
    ودوالي الساقين من الاضطرابات الوعائية التي ترتبط بالأمراض المهنية بشكل أساسي، وتؤثر سلبا على الشخص المصاب بها، ليس بسبب الأعراض العضوية التي تنجم عنها فحسب، وإنما بسبب تأثيراتها النفسية أيضا، فهي تعوق المصاب بها عن القيام ببعض الأنشطة والهوايات، وتتسبب في الانزعاج للرجال والكثير من الإحراج للنساء.
    أنواع الدوالي
    وتنقسم الدوالي إلى دوالي خِلْقية، وهي الدوالي التي تشاهد أعراضها بالدرجة الأولى منذ الولادة والطفولة، والدوالي التي تعقب حدوث جلطة وريدية داخلية، والتي تسبب زيادة في حمولة الأوردة السطحية للدم نتيجة انسداد الأوردة الداخلية وعدم استطاعة الدم العودة بحرية من الأطراف السفلى إلى القلب، والدوالي التي تعقب إصابة الطرف السفلي بصدمة، كأن يتعرض الإنسان إلى ركلة أو صدمة لساقه
    ومن الأنواع الأخرى دوالي الحمل، فهي التي تظهر خلال الحمل الأول أو في فترات الحمل اللاحقة، وتنتج عن أسباب هرمونية وأخرى متعلقة بديناميكية سريان الدم داخل الأوردة خلال الحمل في منطقة ما حول الشرج (البواسير) أو في المهبل، ودوالي البدانة المفرطة التي تنجم عن تراكم الشحوم بدرجة كبيرة في الأطراف السفلى.
    الأعراض والتشخيص
    أما عن أعراض الإصابة بهذا المرض فتظهر في صورة حركة دموية سيئة، ثقل حركي، تعب، وألم .. وهو ما تعاني منه امرأة واحدة من كل اثنتين بسبب القصور الوريدي، وتشير وكالة "قدس برس" للأنباء في تقرير لها حول ذات الموضوع أن نحو 41% من السيدات تصاب بخلل في البنية الطبيعية لأوردة الساق مع وصولهن إلى سن الخمسين، ويتمثل هذا الخلل في ظهور ما يعرف بالدوالي الوريدية التي تبدو كبقع أو شعيرات زرقاء اللون في الساق أو خلف الأرداف غالبا، ولكنها قد تظهر في أي مكان في الجسم من الكاحل وحتى المنطقة التناسلية، ولا تسبب دوالي الساقين لدى الكثيرين أي أعراض سريرية.
    أهم الأعراض المميزة لهذه الحالة:
    ألم في أسفل الساقين، وخصوصا في وقت ما بعد الظهر، الشعور بالتعب والألم في عضلة الربلة خلف الساق، والوذمة المتوضعة أسفل الساقين، التي تبدو جلية واضحة في المساء.
    وقد تحدث بعض الأعراض البسيطة قبل ظهور دوالي الأوردة وتتضمن أعراض:
    شعور بوخز، ثقل، شد عضلي أو تضخم في أسفل الساق، زيادة الشعور بالألم في حالة الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة، وحكة حول منطقة الوريد، وظهور قرح بالجلد ويحتاج المريض إلى عناية فورية في هذه الحالة.
    ودوالي الساقين ليست خطيرة في حد ذاتها، بل ما ينجم عنها من مضاعفات، فقد تصبح الدّوالي غير مريحة وقبيحة بسبب زيادة توسّعها، ويمكن أن تسبب ورما خفيفا في الكاحل، فيشعر المصاب بتعب أو ثقل عضلات الساق، أو أن يصاب بشدّ عضليّ ليلاً، وقد يشعر بحكة وحرقة جلدية موضعية.:eng:
    في بعض الحالات يمكن أن تسبّب الدّوالي مشكلات صحية خطيرة، مثل تَكونّ جلطة وريدية عميقة، أو نزف دموي شديد. أما جلطة الساق الوريدية العميقة، فقد تهدد حياة المريض بسبب إمكانية تحركها من أوردة الساق باتجاه الرئتين، الأمر الذي قد يسبب انسدادا خطيرا في القلب أو الأوعية الرّئوية، وقد تتكون القروح والجروح حول جلد الدوالي بسبب قلة تغذيته كما يلزم.
    الأسباب وعوامل الخطر
    اعتقد الأطباء، لسنوات طويلة، أن الدوالي تسببها عوامل حركية بحتة في أسلوب سريان الدم داخل الأوردة، ومع صحة هذه النظرية فقد ظهرت في السنوات الأخيرة نظرية التغييرات في جدار الوريد التي يعتبرها العديدون من المختصين بعلم أمراض الأوردة بمثابة العامل الرئيسي المؤدي للتوسعات الدوالية، ولم يتضح بعد سبب الإصابة بالأوردة العنكبوتية، ولكنها قد تظهر في بعض الأحيان بشكل وراثي وعائلي، ونادراً ما يكون لها علاقة بأية أمراض جهازية داخلية.
    وتكثر الإصابة بها لدى النساء بنسبة أعلى من الرجال، مما يدل على أن للتأثيرات الهرمونية دور في ذلك في مرحلة البلوغ، وكذلك باستخدام حبوب منع الحمل، وتكرار الحمل والولادة، كما تزداد في مواقع الكدمات على الساقين، أما ظهورها في الوجه والأنف للأشخاص ذوي البشرة الفاتحة، فقد تنتج بسبب التعرض لأشعة الشمس.
    وهناك عوامل عديدة تشجع على ظهور الدوالي كالوراثة أو أسباب خِلقية كضعف صمامات الأوردة عند الولادة، والإفراط في الوزن، والهرمونات الأنثوية تؤدي إلى تمدد الأوعية الدموية، الاضطرابات الهرمونية والوعائية، والجلوس أو الوقوف الدائم، خصوصا في المهن التي تحتاج إلى ذلك.
    وترجع زيادة حدوث الدوالي أثناء الحمل إلى ارتفاع مستويات الهرمونات الأنثوية في هذه الفترة، وزيادة حجم الدم في الأوعية الدموية زيادة كبيرة تؤدي إلى توسع الأوعية الدموية، وزيادة حجم الرحم مع تقدم الحمل، التي تؤدي بدورها إلى زيادة الحيز الذي يشغله، مما يؤدي إلى زيادة الضغط على الأوعية الدموية العميقة المجاورة، وقد تختفي هذه الحالة بعد الولادة، إلا أن خطر ظهور الدوالي يزداد بزيادة عدد مرات الحمل.
    طرق علاج دوالي الساقين
    تختلف طريقة المعالجة من مريض إلى آخر تبعا للحالة الصحية وشدة الإصابة، ولكن بشكل عام يلجأ الأطباء إلى عدد من الطرق العلاجية التي تحول دون التشويه الجمالي والآلام والوذمات وأكزيما الدوالي أو حتى تقرحات الساق، وهي تتمثل في العلاج المحافظ للحالات البسيطة كممارسة التمارين الرياضية، واستعمال بعض الأدوية، وارتداء الجوارب المرنة الطبية أو لاصقات الدوالي التي تحيط بربلة الساق بشكل متكيف،إضافة إلى التدليك الذي يعزز عودة الدم في الأوردة.
    وطريقة التصلب أو الحقن المصلبة التي يتم اللجوء إليها في الحالات التي لا يمكن معها للمريض أن يجري العمل الجراحي أو الوسائل العلاجية الأخرى، وتجرى بحقن سائل مهيّج في الوريد لتجفيفه وتدميره في مكانه. أما الطريقة الأخرى فهي الجراحة التي تعتبر الحل الأساسي لإزالة الدوالي، فقد شهدت جراحة الأوردة تقدما مهما على صعيد التخفيف من الألم وتحسين المظهر الجمالي، بفضل تطور تقنيات تحليل وظائف الشبكة الوريدية بواسطة فحوصات الايكو-دوبلر، وتعتبر عملية استئصال الوريد في الأطراف السفلية الأسهل والأكثر رواجا، وبالتالي يتم علاج المشكلة من جذورها، خصوصا وأن 85 في المئة من القصور الوريدي تتسبب عن خلل في وظيفة هذا الوريد، ولكنها لا تستعمل إلا بعد فشل العلاجات الأخرى. ويمكن اللجوء إلى العلاج بالليزر إذا كانت الدوالي رفيعة أو بشكل شعيرات دموية، أما إذا كانت متوسطة الحجم فيمكن علاجها بالتصليب، أي بحقنها بمادة كيميائية، وعادة تستغرق العملية حوالي 30 دقيقة.
    ويحتاج المريض بعد إجراء أي من العمليات السابقة إلى ارتداء جوارب طبية ضاغطة للحصول على أفضل النتائج لفترة عشرة أيام؛ لأنها تساعد على تخفيف الكدمات وإبقاء الأوردة المعالجة مغلقة، ويمكنه العودة إلى ممارسة أعماله بشكل طبيعي بعد 24 ساعة من العملية.
    الوقاية من دوالي الساقين
    لا توجد طريقة محددة للوقاية من الإصابة بدوالي الأوردة، ولكن هناك وسائل يمكن بها تحسين الدورة الدموية للعضلات، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بالدوالي، كممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم والإكثار من الحركة، لتحسين قوّة الساقين والدورة الدموية فيهما وقوة الأوردة الدموية، والتركيز على الرياضات التي تؤدي إلى تحريك الساقين مثل المشي أو الجري؛ لزيادة ضخ الدم في الأوردة إلى أعلى.
    ويعتبر المشي الآلية الوحيدة التي تسمح بتنشيط المضختين القويتين المتمثلتين بالكتلة الوريدية في مشط القدم والمضخة العضلية في ركبة الساق، وإضافة إلى المشي.. تعد السباحة وركوب الدراجات والتمرينات الرياضية الهوائية رياضات ممتازة للأوردة الهشة وتساعد في الحصول على أرجل رشيقة، كما تعتبر اليوغا رياضة ممتازة.
    كذلك ينصح بالتحكم في الوزن وتجنب الإصابة بالبدانة، والمحافظة على التناسق العام للجسم، والحرص على تناول الغذاء الصحي والمتوازن والغني بالألياف، والاعتدال في تناول الملح أو المأكولات المالحة مثل المخلّلات، وتناول الخضار والفواكه والماء وخبز القمح الكامل لتجنب الإمساك الذي يساهم في نشوء الدوالي.
    أما من حيث الملابس، فتوصي الإرشادات بتجنب لبس الأحذية العالية الكعبين وأن تستبدل بها أحذية منخفضة وواسعة ومريحة، تساعد على تحريك عضلات الساق بشكل أكبر.
    وتوصي الإرشادات أيضا بتجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة دون أخذ قسط كاف من الراحة، وعدم عقد الأرجل عند الجلوس، وينصح برفع الأقدام لمدة 10 - 15 دقيقة من ثلاث إلى أربع مرات في اليوم، لتحسين دورتها الدموية، ويفضل رفع الرجلين أثناء النوم لمساعدة العودة الوريدية وتخفيف وإزالة الاحتقان.
    ومن أهم التعليمات السهلة التي تساعد في تخفيف أو منع الإصابة بدوالي الساقين أو العروق العنكبوتية (وهي أوعية دموية سطحية متسعة، ذات لون أحمر أو مائل للزرقة، وتتواجد غالبا على الساقين، ويمكن رؤيتها على الوجه وفي أماكن أخرى، على شكل خطوط عنكبوتية، أو على شكل شجيرات ذات أغصان متناثرة) فينصح معها بتجنب التعرض لأشعة الشمس وحماية البشرة المكشوفة بوضع الكريم الواقي لحماية الوجه والأنف
    وينبغي للمرأة عند ظهور أعراض معينة على رجليها، تراوح بين الشعور بالثقل مساء وبعد يوم عمل، وبين التعب والتنميل والخدران في حال الجلوس الطويل، والتشنجات التي تحصل عند الاستيقاظ من النوم والتمطط أن تأخذها بعين الجدية، فإذا كانت الأعراض تميل إلى الزوال عند السير والمشي، فهي بالتأكيد ذات مصدر وريدي، وهو ما يشكل إنذارا لاحتمالية حدوث قصور وريدي حالي أو مستقبلي، أو يعني وجود مرض وراثي يتطور ببطء إذا لم تتم معالجته في الوقت المناسب؛ لذا ينبغي الاهتمام والعناية بالوريد الصغير منذ البداية، منعا لتطوره إلى دوالٍ وبالتالي إلى تقرّح.


  2. #2
    مراقبة أقسام الأطفال الصورة الرمزية عبير الورد
    تاريخ التسجيل
    Jun 2015
    رقم العضوية
    12270
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    19,206
    إعجاب متلقى
    3827

    رد: دوالي الساقين.. العدو الحقيقي لجمال المرأة وصحتها

    ملف شامل عن الدوالي
    ممتنة للفائدة الكبيرة هنا
    اشكرك اختي ملاك
    ممتنة ياغالية ..


  3. #3

  4. #4
    الوسام الفضي الصورة الرمزية ملاك الجزائرية
    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    رقم العضوية
    12168
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    5,088
    إعجاب متلقى
    915

    رد: دوالي الساقين.. العدو الحقيقي لجمال المرأة وصحتها

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبير الورد مشاهدة المشاركة
    ملف شامل عن الدوالي
    ممتنة للفائدة الكبيرة هنا
    اشكرك اختي ملاك
    ممتنة ياغالية ..
    تشكراتي ياغالية
    تحيتي


  5. #5
    الوسام الفضي الصورة الرمزية ملاك الجزائرية
    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    رقم العضوية
    12168
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    5,088
    إعجاب متلقى
    915

    رد: دوالي الساقين.. العدو الحقيقي لجمال المرأة وصحتها

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المخنن مشاهدة المشاركة
    تقرير مفصل عن هذا المرض
    بعرف كتير ناس عانوا منه وعملوا عمليات ومشيت امورهن
    اشكرك جدا للجهد ملاك
    تسلم مديرنا الفاضل
    مشاركتك المتواصلة بمواضيعي تسعدني
    ربنا يديم عليك الصحة والعافية
    تحيتي


  6. #6

  7. #7
    الوسام الفضي الصورة الرمزية ملاك الجزائرية
    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    رقم العضوية
    12168
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    5,088
    إعجاب متلقى
    915

    رد: دوالي الساقين.. العدو الحقيقي لجمال المرأة وصحتها

    ربنا يطول بعمر ست الحبايب خولة
    على الطاعة ورضى ربنا
    ويديم عليها الصحة يا رب

    ممتنة لمشاركتك
    دمت في حمى الرحمن حبيبتي


  8. #8

  9. #9
    الوسام الفضي الصورة الرمزية ملاك الجزائرية
    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    رقم العضوية
    12168
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    5,088
    إعجاب متلقى
    915

    رد: دوالي الساقين.. العدو الحقيقي لجمال المرأة وصحتها

    ممتنة لك ريتا مشاركتك تسعدني
    والف شكر على النجمات غاليتي
    كلك زوووء
    تحيتي


  10. #10
    مراقبة عامة الصورة الرمزية انسكابة عطر
    تاريخ التسجيل
    Jun 2013
    رقم العضوية
    7429
    الدولة
    حيث اللامكان
    المشاركات
    63,861
    إعجاب متلقى
    15546

    رد: دوالي الساقين.. العدو الحقيقي لجمال المرأة وصحتها

    ملف شامل ومفصل
    الله يعافينا واياكم يارب

    كل الشكر غاليتي ملاك
    تقديري


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Google