الحمى الشوكية عند الاطفال الحمى الشوكية عند الأطفال د. محمد الشعلان استشارى طب الأطفال الحمي الشوكية هي مرض يصيب سحايا المخ، وعادة ما تكون بسبب

النتائج 1 إلى 2 من 2
عدد المعجبين1معجبون
  • 1 أضيفت بواسطة Tutte
الحمى الشوكية عند الاطفال
  1. #1
    مراقبة سابقة الصورة الرمزية Tutte
    تاريخ التسجيل
    Jun 2012
    رقم العضوية
    6
    المشاركات
    3,226
    إعجاب متلقى
    862

    الحمى الشوكية عند الاطفال




    الحمى الشوكية عند الأطفال
    د. محمد الشعلان استشارى طب الأطفال


    الحمي الشوكية هي مرض يصيب سحايا المخ، وعادة ما تكون بسبب ميكروب فيروسي أو بكتيري. والحمى الشوكية من الأمراض الخطيرة التي تصيب نسبة بسيطة من الأطفال، تتراوح بين 40-80 طفلاً لكل "100000" مئة ألف طفل.
    وتكمن خطورة الحمى الشوكية في أنها قد تؤدي إلى الوفاة في نسبة بسيطة من المصابين، كما قد تؤدي إلى آثار جانبية مزمنة، مثل الصمم، والنقص في النمو الحركي والعقلي، ولكن هذا يحصل في 10-20% من الأطفال المصابين.
    والحمى الشوكية في نظر العامة هي مرض معدٍ نتيجة الإصابة بميكروب بكتيري، ولكن الحقيقة هي أن معظم الإصابات بالحمى الشوكية ناتجة عن ميكروب فيروسي، وعادة ما تكون حميدة ويتم الشفاء منها بدون أية مضاعفات.


    1- هل المصاب بالحمى الشوكية معدٍ لإخوانه أو جلسائه؟


    هذا يرجع إلى نوع الميكروب المسبب للحمى الشوكية، فإذا كان بكتيرياً من نوع (الهيموفيلس أنفلونزا) أو (المنتجوكوكس) فإنه قد يؤدي إلى العدوى، ولكن في نسبة بسيطة من المقاربين للمريض، ولذلك يتوجب على المقربين للمريض أخذ علاج واقٍ من هذه الميكروبات، ويتوجب الإشارة إلى أن العدوى تتلاشى بعد 24 ساعة من أخذ العلاج المناسب؛ وبالنسبة للحمى الشوكية المسببة بالميكروبات الفيروسية، فإنها عادة تكون حميدة، وقد تسبب عدوى، ولكنها عادة لا تؤدي إلى أي آثار جانبية لدى المصابين.


    2- هل هناك لقاح واقٍ من الحمى الشوكية؟


    يوجد لقاح لبعض الميكروبات المسببة للحمى الشوكية، فهناك لقاح بكتيري المنتجوكوكس، وهذا اللقاح متوفر في المملكة. وبما أن هذه الجرثومة مستوطنة في دول أفريقيا، فإن وزارة الصحة تنصح بإعطاء هذا اللقاح لجميع المواطنين والمقيمين ممن يزيد عمرهم عن ستة أشهر بداية من شهر رمضان، وذلك للوقاية من هذا المرض الذي قد ينتقل من الحجاج الأفريقيين.
    وهذا اللقاح يقي من الإصابة بالمرض لمدة سنتين إلى ثلاث سنوات، ولذلك يتوجب أخذ هذا اللقاح كل سنتين إلى ثلاث سنوات.
    بالنسبة لبكتيريا الهيموفيلس أنفلونزا نوع (ب) - المسبب الرئيس للحمى الشوكية البكتيرية عند الأطفال - فإن هناك لقاحاً تم اكتشافه مؤخراً وأدى إلى نقص في الحمى الشوكية المسببة لهذا الميكروب بدرجة كبيرة، إلى درجة أنه لم تعد تُرى حالات حمى شوكية ناتجة عن هذا الميكروب في جميع البلدان التي أدخلت هذا اللقاح ضمن التطعيمات الأساسية للأطفال إلا نادراً.
    وهذا التطعيم يعطى على شكل أربع جرعات، الأولى والثانية والثالثة تعطى في وقت التطعيم بالتطعيم الثلاثي البكتيري - عند سن ستة أسابيع إلى ثلاثة أشهر وخمسة أشهر - والجرعة الرابعة تعطى بين سن 15 شهراً إلى ثمانية عشر شهراً. وهذا التطعيم لا يعطى بشكل روتيني في المملكة، إلا أنه يوجد في معظم المستوطفات والمستشفيات الخاصة والمستشفيات الحكومية. ونظراً للفائدة الكبيرة لهذا اللقاح، فإننا نأمل من المسؤولين في وزارة الصحة - وعلى رأسهم معالي الوزير - بالنظر في تعميم هذا اللقاح لجميع أطفالنا حتى نقيهم شر هذا المرض الخطير.
    جنب اللّه أطفالنا كل مكروه ووقاهم شر الأمراض، وباللّه التوفيق



    تحياتي


  2. #2

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Google